الربح من الانترنت

الربح من الانترنت : طرق ربح المال من تيك توك

طرق ربح المال من تيك توك

يقدم تيك توك أكثر من بضع طرق جيدة لكسب المال. فيما يلي ملخص لأفضل الخيارات ، بالإضافة إلى بعض النصائح لبناء نشاط تجاري فعال على تيك توك

بالنسبة لمعظم فترة وجود تيك توك القصيرة ، لم توفر فرصة كبيرة لكسب المال.

ولكن في حزيران (يونيو) 2020 ، قدمت الشركة “صندوق المبدعين” ، الذي يدفع للأشخاص مقابل المحتوى الذي ينتشر على التطبيق.

في هذه المقالة ، سنتحدث عن ماهية “صندوق صانعي المحتوى” وكيفية الاستفادة منه. لكننا سنتطرق أيضًا إلى بعض الطرق الأخرى لكسب المال على تيك توك – والعديد منها يمكن أن يكون مربحًا للغاية. 

دعنا نتعمق في الأمر.

الربح من الانترنت طرق ربح المال من تيك توك

أساسيات تيك توك

لفهم كيفية ربح المال من تيك توك ، لنبدأ بالاطلاع على بعض المصطلحات الشائعة التي تحتاج إلى معرفتها من أجل تحقيق أقصى استفادة من النظام الأساسي.

  • صندوق صانعي المحتوى : طريقة مملوكة لـ تيك توك لتعويض بعض المستخدمين عن المحتوى.
  • عملات تيك توك : عملة داخل التطبيق يمكن استخدامها “لإكرامية” المبدعين.
  • حساب تيك توك Pro : حساب متخصص يتميز بتحليلات إضافية لصانعي المحتوى.
  • Creator Marketplace : منصة مملوكة لـ تيك توك تساعد العلامات التجارية في العثور على صانعي المحتوى للتعاون معهم من أجل المحتوى المدعوم.
  • إعلانات النظام الأساسي: يرى المستخدمون الإعلانات بعد مشاهدة مقاطع فيديو متعددة ، أو عند فتح التطبيق.

كم من المال يمكنك ربحه على تيك توك؟

قبل الدخول في طرق ربح المال من تيك توك ، دعنا نغطي بسرعة المبلغ الذي يتوقع أن يكسبه الشخص العادي.

فورًا ، دعنا نخرج شيئًا واحدًا من الطريق: ربما لن تصبح مليونيراً من منصة تيك توك .

يعتمد مبلغ المال الذي يمكنك كسبه بشكل كامل أيضًا على الاستراتيجية التي تختار استخدامها.

في النهاية ، هناك شخص مثل Tori Dunlap ، وهو خبير مالي ومهني معترف به على المستوى الوطني قرر إطلاق حساب تيك توك.


في مقابلة مع Making Sense of Cents ، أوضحت Dunlap كيف تمكنت من زيادة حساب تيك توك الخاص بها من 0 إلى 350 ألف متابع وكسب 60 ألف دولار في ستة أسابيع من المنصة وحدها.

في الوقت نفسه ، كان لدى Dunlap أتباع وكان معروفًا جيدًا قبل البدء. ماذا عن شخص ليس لديه بالفعل قاعدة جماهيرية؟

Jake Sweet – المعروف أيضًا باسم Surfaceldn على تيك توك – هو طالب جامعي يبلغ من العمر 21 عامًا وقد جمع أكثر من 3 ملايين متابع على المنصة.

أفاد Sweet أن دخله ثابت بما يكفي للمساعدة في مدفوعات البقالة ، لكن معظم الأموال التي يجلبها تذهب لشراء الدعائم لمقاطع الفيديو المستقبلية. وبالتحديد ، فهو يركز على إنشاء TikToks الأقصر الموجودة في مكانة “المزاح” (فكر في إصدارات مصغرة من Punk’d) ، ولكن ما زال عدد متابعيه منخفضًا مقارنة بالمبدعين الآخرين.

بعض المجالات الأخرى الناجحة للغاية على تيك توك هي الرقص والكوميديا ​​وحتى الطبخ! تساعد هذه المجالات الشعبية المبدعين في جمع عدد كبير من المتابعين ، حتى بالنسبة للمبدعين الصغار مثل Sweet.

بالإضافة إلى ذلك ، يكسب بعض الأشخاص الأموال من المنصة بطريقة غير مباشرة. على سبيل المثال ، نُقل عن جين رويز ( jenonajetplane على تيك توك ) قوله :

مباشرةً ، يمكنك كسب المال من خلال Creator Fund ، والهدايا أثناء الجلسات المباشرة ، والرعاية من خلال Creator Marketplace والتطبيقات التي تدفع لك للترويج لموسيقى جديدة. بشكل غير مباشر ، أستخدم تيك توك لجذب حركة المرور إلى موقعي ، وزيادة إيرادات الإعلانات ، وزيادة مبيعات الكتب ، وتحقيق مبيعات تابعة. لقد تلقيت أكثر من 10 آلاف مشاهدة لموقعي الإلكتروني الأسبوع الماضي وحده من تيك توك

بينما لم تذكر رويز على وجه التحديد مقدار ما تكسبه من تيك توك ، فقد تركت مهنتها كمحامية لتصبح مدون سفر بدوام كامل وتستخدم تيك توك كجزء رئيسي من إستراتيجيتها التجارية.

من الواضح أن إمكانية ربح المال من تيك توك يكفي لترك وظيفة بدوام كامل – أو على الأقل كسب بعض النقود الجانبية – أكثر من حقيقية على تيك توك.


9 طرق تستطيع من خلالها ربح المال من تيك توك

فيما يلي تسع استراتيجيات مختلفة لتحقيق الدخل من تيك توك.

1- احصل على أموالك مباشرة من تيك توك

الطريقة الأكثر مباشرة لـ ربح المال من تيك توك هي الاستفادة من Creator Fund الذي تم إطلاقه حديثًا في المنصة .

تم إنشاء هذا الصندوق بواسطة تيك توك لتشجيع المستخدمين على إنشاء محتوى مميز ، لكن تفاصيل المبلغ الذي يدفعه غامضة. كما هو الحال مع Snapchat (التي لديها صندوق مماثل) ، يتم تحديد من يتم اختياره ومقدار ما يتم دفعه من قبل الشركة.

ومع ذلك ، يمكن لصنّاع تيك توك الاشتراك في صندوق Creator إذا استوفوا المعايير التالية:

  • ألا يقل عمرك عن 18 عامًا.
  • مقيمين في الولايات المتحدة أو فرنسا أو ألمانيا أو إيطاليا أو إسبانيا أو المملكة المتحدة.
  • أن يكون لديك ما لا يقل عن 10000 متابع مع أكثر من 10000 مشاهدة فيديو في 30 يومًا قبل التقديم.
  • لديك حساب يتوافق مع إرشادات مجتمع تيك توك.

يمكن أن يستغرق الحصول على نجم تيك توك مع أكثر من 10000 متابع بعض الوقت إذا كان كل ما تفعله هو تسجيل مقطع فيديو قصير مرة واحدة كل فترة ، لذا فإن طريقة الكسب المباشرة هذه هي إحدى الاستراتيجيات الأصعب في هذه القائمة.
ومع ذلك ، فإنه يوفر أيضًا واحدة من أكثر فرص الدخل استقرارًا إذا تم قبولك في البرنامج.


كما ذكرنا سابقًا ، لا يوجد مبلغ محدد لكل مشاهدة أو لكل فيديو. يدعي تيك توك أنهم يقررون المبلغ الذي يتم دفعه لمنشئ المحتوى بناءً على المشاهدات والمشاركة و “عوامل أخرى”.

ومع ذلك ، أفاد بعض منشئي المحتوى بأنهم يكسبون حوالي 2-4 سنتات لكل 1000 مشاهدة .

للمنظور ، Charli D’amelio ( charlidamelio على تيك توك ) – الذي لديه أكثر من 108 مليون متابع و 8.6 مليار إعجاب (نعم ، هذا “مليار” مع “ب”) – يبلغ المتوسطات حوالي 30 مليون مشاهدة لكل فيديو.

من الناحية التخمينية ، هذا يعني أنها يمكن أن تكسب حوالي 600 دولار لكل مقطع فيديو.

تجدر الإشارة إلى أن Charli D’amelio هو أحد أشهر منشئي الفيديو على المنصة. وفقًا لمعدل الراتب هذا ، يمكن للشخص العادي أن يتوقع فقط إجراء حفنة صغيرة من التغيير من خلال صندوق Creator Fund.

2- جمع التبرعات

هناك عدد من الطرق المختلفة لجمع التبرعات على تيك توك.

سيترك بعض المستخدمين الذين تعرضوا لحوادث ، أو الذين يقدمون التماسًا من أجل قضية ما ، رابط GoFundMe في ملفهم الشخصي ويطلبون الدعم ، على أمل أن تنتهي قضيتهم أمام جمهور كبير وتحظى بالعديد من الإعجابات ؛ هذا يمكن أن يؤدي إلى تبرعات جادة.

ومع ذلك ، فإن أحد الجوانب التي غالبًا ما تكون منخفضة الاستدانة في تيك توك هي العناصر الافتراضية المقدمة للمستخدمين.

هناك ثلاثة أنواع من العناصر الافتراضية على تيك توك:

  1. العملات المعدنية : يمكن للمستخدمين شراء عملات معدنية باستخدام أموالهم الخاصة واستردادها مقابل هدايا في التطبيق.
  2. الهدايا : العناصر الافتراضية ، التي يتم شراؤها بالعملات المعدنية ، والتي يمكن للمستخدم الاحتفاظ بها للصرف.
  3. الماس : العملة التي تصبح عليها الهدايا عندما يمنحها مستخدم عام لمنشئ المحتوى – يمكن استبدالها بأموال حقيقية.

بالنسبة لسعر العملات المعدنية ، فهذه هي التكلفة اعتبارًا من فبراير 2021:


الربح من تيك توك



يمكن تقديم هدية تيك توك للمبدعين الذين يقومون بالبث المباشر ، وذلك عندما يحدث التحويل إلى Diamonds.

لا يمكن شراء الماس ويمكن كسبه فقط من الهدايا.

يمكن تحويل الماس إلى نقود حقيقية

بالنظر إلى أنها نصف قيمة العملات المعدنية ، فإن 70 ماسة ستكون قيمتها حوالي 0.50 دولار فقط. مع ذلك ، يمكن لمنشئي المحتوى المشهورين الذين لديهم جمهور كبير الاستفادة من ذلك لكسب مبلغ كبير من المال.

إليك كيفية عمل العملية خطوة بخطوة من منظور المنشئ :

  1. ينشر منشئ المحتوى على تيك توك ويبدأ في إنشاء المحتوى.
  2. يتبرع المشاهدون الذين يستمتعون بالمحتوى بالهدايا (التي اشتراها المستخدم مسبقًا باستخدام العملات المعدنية).
  3. بناءً على معدل تلقي منشئ المحتوى هدايا من المشاهدين ، وقيمة العملة المعدنية للهدية المحددة ، ستخصص تيك توك عددًا من الماس لمنشئ المحتوى.
  4. يمكن لمنشئ المحتوى بعد ذلك استرداد هذه الماسات مقابل النقود وتحويل الأموال إلى PayPal أو أي منصة أخرى مدعومة تابعة لجهة خارجية.

لاحظ أنه لا يمكن تحويل الماس مرة أخرى إلى هدايا.

3- الاستفادة من سوق تيك توك

سوق تيك توك هو عبارة عن منصة حيث يمكن للعلامات التجارية والتواصل مع المبدعين. يمكن أن يكون هذا مفيدًا في إنشاء مقاطع فيديو دعائية ، والتي تسخر جمهور المستخدم المشهور لزيادة المبيعات أو الوعي بالعلامة التجارية.

بالإضافة إلى ذلك ، يمنح العلامات التجارية الصغيرة إمكانية الوصول إلى منشئي المحتوى الأكبر حجمًا الذين قد يرغبون في مساعدتهم على النمو من خلال دعوة أو شراكة

تقدم هذه المنصة تحليلات بيانات متطورة حول حسابات المبدعين ، والتي يمكن أن تساعد العلامات التجارية في العثور على أفضل تطابق لمنتجها.

هذه إحدى أسهل الطرق للاستفادة من إمكانات التسويق المؤثر والشركات التابعة.


4- الترويج للموسيقى الجديدة

بالنسبة لفناني الموسيقى الطموحين ، يعد تيك توك مصدرًا رائعًا لجذب الانتباه. وهذا يعني أنه يمكن لمنشئي المحتوى كسب المال مقابل تضمين موسيقى معينة في مقاطع الفيديو الخاصة بهم.

حاليًا ، يمكن القيام بذلك من خلال اثنين من تطبيقات الجهات الخارجية التي تدفع مبلغًا لا بأس به من المال للمستخدمين المشهورين لإضافة الأغاني إلى مقاطع الفيديو ، مثل PlaylistPush.

يتواصل موسيقيو الطرف الثالث مع PlaylistPush ، وتعمل المنصة كوسيط وتنشر موسيقاهم على صفحة منشئ محتوى مشهور.

بدلاً من ذلك ، كانت حسابات الموسيقيين على تيك توك في ازدياد وظهر العديد من الفنانين الجدد على المنصة ، مما زاد من شعبيتهم لكسب متابعين / متابعين على مواقع مثل Apple Music و Spotify.

حتى أن البعض استثمر نجاحهم في تيك توك في صفقات قياسية .

5- كن مؤثرًا في تيك توك

تيك توك هي منصة رائعة للتسويق المؤثر ، على غرار Instagram و Twitter.

ربما يكون Addison Rae ( addisonre ) أحد أفضل الأمثلة على هذه الاستراتيجية. بينما هي جزء من صندوق المبدعين ، فقد أطلقت أيضًا علامتها التجارية الخاصة للملابس (المسماة باسم أديسون ).

غالبًا ما تدور حملات المؤثرين الخاصة بها حول الترويج لهذه العلامة التجارية.

غالبًا ما يشارك المؤثرون المماثلون في عدد قليل من الأنشطة التالية:

  • التسويق بالتبعية
  • سفراء العلامة التجارية
  • أحداث برعاية
  • المشاركات الدعائية

عادةً ما يتقاضى TikTokers الذين يعملون من خلال وكالة رعاية العلامات التجارية حوالي 1-2 سنت لكل عرض منشور برعاية ، وهو معدل أعلى بكثير من صندوق منشئ تيك توك.

من المعروف أن أولئك الذين لم يشتركوا مع وكالة (والتي عادة ما يكونون مؤثرين أكبر) يتقاضون رسومًا ثابتة تتراوح من 200 دولار إلى 2000 دولار لكل منشور ممول .

6- دفع حركة المرور إلى مكان آخر غير تيك توك

بينما لا يقوم المستخدمون عادةً بتوجيه حركة المرور إلى الأنظمة الأساسية الأخرى داخل مقاطع الفيديو الخاصة بهم ، يمكن لمنشئ المحتوى ربط Instagram أو YouTube بحساباتهم . في الوقت الحالي ، هذان هما منصتا الوسائط الاجتماعية البديلتان الوحيدتان المسموح بهما على تيك توك.

ومع ذلك ، يمكنك أيضًا إضافة رابط إلى موقع الويب الخاص بك في سيرتك الذاتية. يتيح لك هذا الترويج لهذا الرابط من خلال المحتوى الذي تنشئه ، مما يدفع المستخدمين إلى منصة حيث يمكنك الاستفادة من التسويق التابع (أو بيع منتجاتك وخدماتك) ، مثل المدونة .

بالإضافة إلى ذلك ، غالبًا ما يقوم اللاعبون بتحميل مقاطع من أبرز ألعاب الفيديو الخاصة بهم في محاولة لتوجيه حركة المرور إلى قناة Twitch أو YouTube الخاصة بهم ، وهو مثال جيد آخر.


7- الترويج لخدمة

يُعد الترويج للخدمة طريقة رائعة لـ ربح المال من تيك توك

تقدم إحدى المبدعين ، هيذر فيليكس ، مثالاً على كيفية :

منشئ المحتوى الذي أتعامل معه ودودًا ، والذي يصنع مقاطع فيديو عن الموضة ، ويقدم نصائح حول التصميم الشخصي مقابل رسوم ولديه قاعدة عملاء ودخل كبير الآن.

تعلم هذا المنشئ الذي لم يذكر اسمه والذي أشار إليه فيليكس كيفية تسويق مكانتهم وتقديم نصائح حول التصميم للعملاء مقابل رسوم.

لا يحتاج مستخدم تيك توك الذي يقدم خدمة أن يكون حصريًا في مجال الملابس.

على سبيل المثال ، يمكن لمصممي الجرافيك عرض أعمالهم في فيديو تيك توك وتقديم دروس لمتابعيهم. يمكن لمنتجي الموسيقى إبراز المقطوعات الموسيقية التي قاموا بتجميعها معًا وتقديم عرض لتعليم الآخرين كيفية فعل الشيء نفسه.

سيسمح ذلك لمنشئ المحتوى بتحديد أسعاره الخاصة للخدمات التي يقدمها. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن دمج هذه النصيحة مع سوق تيك توك لجلب منشئي محتوى آخرين يرغبون في الإعلان عن خدمتك مقابل رسوم رمزية.

8- إدارة حملات تيك توك الإعلانية للشركات

تيك توك عبارة عن منصة صغيرة نسبيًا مع جمهور صغير ، ولا ينظر إليها جميع أصحاب الأعمال على أنها مصدر قابل للتطبيق للتسويق أو الدخل. حتى لو فعلوا ذلك ، فإن القليل نسبيًا يفهمون ماهيته وكيف يعمل بتفاصيل كافية للاستفادة منه لتلك الأغراض.

وهذه فرصة كبيرة ضائعة ، لأنه ، في كثير من الأحيان ، سيظهر إعلان بين مقاطع فيديو تيك توك التي لا تسمح لأي شخص بالتخطي لمدة خمس ثوانٍ تقريبًا.

في الولايات المتحدة وحدها ، لدى تيك توك أكثر من 73 مليون مستخدم يشاهدون مقاطع الفيديو على أساس يومي. لذلك من منظور التسويق الرقمي ، هذا منجم ذهب لأي صاحب عمل يبحث عن مساحة إعلانية.

هذا هو المكان الذي تأتي فيه: يمكنك كسب المال من خلال العمل كمستشار إعلان مدفوع.

هذه واحدة من أفضل وظائف إدارة وسائل التواصل الاجتماعي للعاملين لحسابهم الخاص لأن الجانب الإيجابي كبير.


يمكن أن يكون للحملات الإعلانية المدفوعة تأثير مباشر على المحصلة النهائية للعميل – مما يعني أنه من السهل ربط العمل الذي تقوم به من أجلهم بمبلغ المال الذي يجنونه. نتيجة لذلك ، يمكن لمديري الإعلانات الفعالين الحصول على معدلات كبيرة.

9- كن مستشارًا و / أو مديرًا لـ تيك توك

وفقًا للموضوع نفسه المذكور أعلاه ، ينتقل بعض مستخدمي تيك توك الناجحين إلى العمل كمستشارين و / أو مديرين لمستخدمين آخرين أقل خبرة.

على سبيل المثال ، غالبًا ما يقوم الأشخاص أو العلامات التجارية بتوظيف شخص ما لمساعدتهم في تشغيل حساب تيك توك الخاص بهم وتنميته إلى مستويات جديدة.

لكي تصبح مستشارًا أو مديرًا ، ستحتاج إلى بعض الخبرة المثبتة مع المنصة.


نصائح لتنمية أعمالك على تيك توك

في نهاية اليوم ، بغض النظر عن استراتيجية تحقيق الدخل التي تختارها ، فإن المشاهدات هي كل شيء. يحتاج منشئ تيك توك إلى متابعة مقاطع الفيديو الخاصة بهم وملفهم الشخصي إذا أرادوا فرصة صنع أي شيء على المنصة.

يمكن تنمية أعمالك ومتابعي تيك توك لحسابك بشكل مشابه لمنصات التواصل الاجتماعي الأخرى ، مع بعض الاستراتيجيات الأساسية:

  • استخدم علامات التجزئة الشائعة مع الآلاف من المتابعين في مشاركاتك قدر الإمكان.
  • تعاون مع المستخدمين الآخرين الموجودين في مجال تيك توك الخاص بك.
  • كن متسقًا والتزم بموضوع ملفك الشخصي (سيساعدك ذلك على بناء جمهور حقيقي ومخلص).
  • الاستفادة من التأثيرات والجوانب الممتعة الأخرى لشاشة إنشاء فيديو تيك توك .
  • تأكد من أن صورة ملفك الشخصي ودية وتعكس ، إن أمكن ، ما يدور حوله حسابك.
  • على الرغم من أنه يمكنك نشر مقاطع الفيديو لمدة تصل إلى دقيقة ، التزم بمقاطع الفيديو الأقصر ما لم يتطلب موضوع ملفك الشخصي مزيدًا من التفاصيل.
  • استخدم الأغاني الشعبية على مقاطع الفيديو الخاصة بك (سيؤدي ذلك إلى زيادة احتمالية ظهور الفيديو الخاص بك في موجز المستخدم).

قبل كل شيء ، ركز على زيادة حركة المرور إلى ملفك الشخصي. تتمحور الاستراتيجيات المفيدة الأخرى حول التواصل مع جمهورك على مستوى أعمق. بعد كل شيء ، لا أحد يريد دعم شخص يتظاهر بأن أتباعه غير موجود.

تواصل مع متابعيك ، وقم ببث مباشر وتحدث معهم ، واسألهم عن المحتوى الذي يرغبون في مشاهدته. يمكن أن تساعدك كل هذه النصائح على البدء ببطء في تنمية حساب تيك توك الخاص بك.


أسئلة وأجوبة حول  ربح المال من تيك توك

هل يمكنك الحصول على أموال مقابل كل مشاهدة على تيك توك ؟

نعم ، يمكنك كسب الدفع لكل مشاهدة من خلال صندوق TikTok Creator. في حين أن صيغة توزيع المدفوعات الفعلية لم يتم نشرها من قبل الشركة ، فقد أفاد المؤثرون الذين يستخدمون الصندوق بأنهم يكسبون حوالي 2-4 سنتات لكل 1000 مشاهدة . هذا من شأنه أن يترجم إلى حوالي 0.0002 سنتًا إلى 0.0004 سنتًا لكل عرض. من المحتمل جدًا أن يزيد هذا المبلغ كلما ازدادت شهرة حسابك.

هل يمكنك بيع المنتجات المادية على تيك توك؟

نعم ، يمكن لمستخدمي تيك توك الذين لديهم نوع من المتاجر وضع رابط لهذا المتجر في سيرتهم الذاتية واستخدام نظامهم الأساسي للإعلان عن منتجاتهم. في الواقع ، أطلقت تيك توك مؤخرًا شراكة مع Teespring حيث لن يحتاج مستخدمو النظام الأساسي حتى إلى مغادرة تطبيق تيك توك لشراء عنصر Teespring تم الإعلان عنه من قبل منشئ المحتوى.

هل يمكنك النمو ثم بيع حساب تيك توك ؟

بينما لا يبدو أن هناك بندًا واضحًا في شروط وأحكام تيك توك يقيد ذلك ، فمن غير المرجح أن يعاقب تيك توك عليه. في حين أن هناك بالتأكيد سوقًا لبيع حسابات تيك توك الشهيرة ، فاعلم أنك تشتري أو تبيع حسابًا في ظل المخاطرة المحتملة بإغلاقه.

هل يمكنك بيع الوصول إلى حساب تيك توك خاص؟

على غرار حساب Snapchat الخاص ، يتساءل الكثير من الناس عما إذا كان بإمكانك بيع الوصول إلى حساب تيك توك خاص ، حيث يرى المتابعون المعتمدون فقط المحتوى الذي تنتجه.

على الرغم من عدم وجود قاعدة صريحة ضد القيام بذلك ، فمن المحتمل أن تحتفظ تيك توك بالحق في حظر حسابك إذا تم ضبطك بيع حق الوصول – خاصة وأن هذه الحسابات تُستخدم عادةً لاستضافة مواد صريحة محظورة.

خلاصة : الربح من تيك توك

تيك توك هي عبارة عن منصة وسائط اجتماعية متنامية تقدم طرقًا لربح المال من المحتوى أكثر مما يدركه الناس – من Creator Fund إلى حملات المؤثرين إلى جمع عملات تيك توك .

في الوقت نفسه ، من غير المحتمل أن تصبح مليونيرًا على المنصة بين عشية وضحاها – وقد يستغرق الأمر سنوات قبل أن تكسب جزءًا بسيطًا من هذا المبلغ.

ومع ذلك ، عند النظر إلى تعويض الوسائط الاجتماعية عبر منصات متعددة ، تقدم تيك توك بالتأكيد مجموعة واسعة من استراتيجيات الكسب التي تجعلها مصدرًا موثوقًا به للدخل الصغير لأي شخص يرغب في تخصيص الوقت والطاقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock